اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

تحليل فني جميل لالبوم عمرو دياب وياه

يعد "وياه" واحد من أجمل ألبومات عمرو دياب، نجح من خلاله في تقديم وجبة غنائية كاملة الدسم بحق.

واتفق الكثيرون أن أجمل ما في الألبوم هو كلمات الأغاني العذبة التي انتقاها دياب بالإضافة إلى الألحان المتميزة والجديدة والتوزيع الرائع للموزع حسن الشافعي الذي يعد اكتشاف عمرو الغنائي رغم صغر سنه الذي لم يتجاوز بعد 27 سنة.

السطور التالية قراءة في أغاني الألبوم:

وياه

أولى أغنيات الألبوم تحمل بصمة دياب الواضحة في التجديد، فلم يعتمد على الموسيقى فقط، أو على كلمات رومانسية قوية، بل كانت أغنية تحمل رائحة ملحنه المفضل عمرو مصطفى، الذي رشحه له الشاعر الشاب تامر حسين، الذي كتب أغنية "وياه" ناقلاً فكرة الأمل في استمرار تجربة عاطفية جميلة غير شارح لتفاصيلها، ومكتفياً بوصفها بالجمال والكمال، ونجح حسن الشافعي في توزيعها بشكل متميز وخاصة في الكوبليه الاخير، وهي "نقلة" جديدة لا تخفى على أي مستمع للأغنية قام بها الموزع الموهوب حتى تعتقد بأنك تسمع أغنية مختلفة ثم تعود مرة أخرى إلى لحن الأغنية الأولى وهي واحدة من عدة أمثلة على أوجه التغيير في الألبوم.

كما يلاحظ في الأغنية تميز عمرو دياب في الأداء الصوتي والإحساس الصادق خاصة وهو يغني "احساس إنه أحلى وأغلى الناس خلى قلبي يقولي خلاص اهدا بقى لقيناه" ويتضح الأمر بصورة أكبر حينما تسمع عمرو وهو يغني بدون مصاحبة الموسيقى، وساعد في إبراز الإحساس الصادق بساطة الكلمات التي كتبها الشاعر تامر حسين والتي جعلتها تدخل القلب مباشرة.

باقدم قلبى

أما ثاني أغنيات الألبوم "باقدم قلبي" فقد حملت روح دياب القديمة التي بمجرد سماع الـ intro الخاص بها، ستتذكر عمرو دياب أيام "تمللي معاك"، وسيعيدك جيتار مصطفى أصلان إلى أيام "قمرين" وسينقلك المبدع ايمن بهجت قمربكلماته إلى عمرو دياب القديم في "علم قلبي"، حيث تتناول الأغنية قصة الحبيب الذي يحكي عن مفاجأته بالوقوع في الحب، مدافعاً عن تقييم الآخرين لتجربته على أنها عادية، وواصفاً تلك العلاقة بكل المعاني الجميلة.

باقدم قلبي تحكي تأثير الحب الاول علي حياة العشاق والمحبين عندما يتعرض له العاشق ويتذوق طعمه للمرة الاولى، فهو الحب المفاجئ بمشاعره المتدفقة الوليدة البريئة الخالية من الخبرات والتجارب السابقة، وتشعر وأنت تسمع عمرو وهو يشدو بهذه الكلمات أنك ترى بطل الأغنية أمامك بل وتشعر بسعادته الحقيقية بهذا الحب المفاجئ "انا ماكانش الحب عمره فى نيتى وانا معاك غيرت وفكرتى اه يا حبيبى .. لقيت فى حبك فرحتى "بل إنك ستشعر بالسعادة في صوت عمرو دياب نفسه .

نجح دياب في استغلال طبقات صوته في هذه الأغنية سواء بصورة مرتفعة أو بالتدرج .. ونجحت الكلمات التي كتبها الشاعر المتميز أيمن بهجت قمر في أن تقدم صورة رقيقة لميلاد حب، أما اللحن فكان لصديق عمرو دياب الموهوب عمرو مصطفي الذي وظف كلمات الاغنية مستغلاً طبقات صوت عمرو فى كل جزء منها.

الا حبيبي

أما ثالث أغنية "إلا حبيبي" فهي من الأغاني التي تركت أثراً كبيراً في وجدان المستمع، بسبب المقسوم الشرقي وحالة التطريب التي فيها، ونالت إعجاب الكثير بعد أن علموا بأن دياب شارك في تلحينها، وبدت روحه طاغية على موسيقاها.

الأغنية تجسد حالة من العشق والحب الشديد الذي يدفع المحب إلى الدفاع باستماتة عن محبوبه " كلة الا حبيبى ودى تبقى دنيا الا ويا حبيبى.. انا ليا مين فى الدنيا بعد حبيبى.. هو حلم حياتى واللى بتمناه واللى عشت ليالى العمر بستناه.. كله الا حبيبى".

الأغنية كان لها حظ وافر مع الناس، خصوصاً وأنها كانت واحدة من الأغاني التي تم تسريبها من شهور، والتي حينما سمعها جمهور عمرو شعروا بأنها ريمكس للأغنية الأصلية، بسبب أن مساحة الموسيقى فيها كانت تطغى على الكلمات، بالإضافة للفواصل الكثيرة، مما جعل البعض يعتبرها "بروفة" أو ديمو، ولكن النسخة التي طرحها دياب من الأغنية، خرجت بتوزيع شرقي بحت بالإضافة إلى كوبليه جديد مع تغيير للترتيب في الكوبليهات.

وقد تميزت الأغنية بالايقاع الشرقي نجح خلالها حسن الشافعي في المزج بين الايقاع الشرقي مع الغربي واللاتيني مستغلاً اختلاف طبقات صوت عمرو سواء بطبقة عالية في " كله الا حبيبي " أو طبقة منخفضة مثل " هو حلم حياتي واللي بتمناه واللي عشت ليالي العمر بستناه".

"الله على حبك انت"

اغنية مفاجأة استخدمها دياب في الدعاية لأحد المشروبات الغازية قبل شهور طويلة، وتركت أثراً ايجابياً كبيراً، واستطاع دياب أن يعود من خلالها قبل ألبومه وبشكل قوي، ريتم الأغنية السريع، ومدخلها المفاجئ وكلماتها الخفيفة الملخصة لحالة الحب الشديدة، عوامل كان لها الفضل في الدعاية للألبوم بقوة، واستطاع مجدي النجار أن يصنع جمل سجعية متوازنة وقيمة في معانيها، فظهرت الأغنية بثقل فني واضح داخل الألبوم.

الاغنية مناسبة جداً للغزل بين حببين "ضحكة عينك لعينى .. الله الله ياعينى.. من يوم ماشافتها عينى بتلف الدنيا بيا ..واخد قلبى بحنانه... وماحدش خد مكانه ... والشوق والحب بانه فى الليلة الحلوة ديه عاشق صوته وكلامه .... عايش على احلامه ... ما اعرفش ليه قدامه بتلف الدنيا بيا ".

اغنية مفرحة لا تشبه غيرها ولم يسبق أن غني دياب مثلها.

يهمك في ايه

كانت احدى الأغنيات فور صدور الألبوم، التي تركت أثراً لدى جمهور دياب بشكل سريع جداً، نظراً للحالة الدرامية والفكرة الممتازة التي وضعها أيمن بهجت قمر في كلماتها، حيث تتناول الأغنية حالة من اليأس تصيب حبيب، بعدما فشل في علاقة عاطفية وجد فيها شريكته غير مبالية به، فسألها باستغراب عن سبب اهتمامها المفاجئ، مبرراً استغرابه بأن علاقتهما الباردة اليائسة وصلت لمرحلة مهزوزة، وأصبح غريباً أن يعود الوعي لشريكته فجأة، ونجح بهجت قمر في أن يفرض حالة من اليأس والتسليم بالأمر على قصة الأغنية كلها.

"يهمك في إيه" اغنية تنتمي إلى عالم الاغنيات الصدمة والحالة الانفعالية التي تواكب الاحساس بالجرح وقسوته كتبها ببراعة أيمن بهجت قمر مشخصاً كطبيب جراح احساس الحبيب المجروح عندما يقابل حبه القديم ناقلاً إحساسه ورسالته اليه قائلا "مين اللي قدامي..دا واحد معرفوش مبقتش أخاف عليه..اسيبه أو اجرحه ..عشاق كتير اتقابلوا ..عادي مكملوش .. واهو كل واحد ..يعمل اللي يريحه".

فى الكوبليه الثاني نجح فيه قمر و"بمعلمة" يحسد عليها فى أن يكمل المشهد الغنائي بحرفية واضحة بأن يجعل المحب المجروح يضع النقاط على الحروف ويثأر لكرامته ممن جرحه وأن قرار ابتعاده نهائي لا رجعة فيه إلا أنه يسمو بأخلاقه ويعلن أنه قد سامحه فيما ارتكبه في حقه، إلا أنه لن يوافق على الرجوع إليه من جديد " نفسك تسمع إيه ؟؟ شوية كلام تريح ضميرك بيه؟ وهيفيد بأيه ؟ روح شوف حياتك جرح قلبي سامحت فيه ".

"يهمك في ايه" من أعلى أغاني الألبوم بالنسبة لإحساس عمرو بالأغنية والذي بدا واضحاً في انفعاله وتأثره بها خلال غنائه والكلمات المتميزة والتوزيع الرائع لحسن الشافعي والذي استغل طبقة صوت عمرو الحزينة وعمق إحساسه بكلماتها.

عيني وانا شايفه

أغنية أخرى مميزة تركت أثراً في الآذان كانت "عيني وانا شايفه" التي غناها عمرو من كلمات بهاء الدين محمد وألحان عمرو مصطفى، وتتناول الأغنية فكرة الشبع العاطفي، والاكتفاء بالحبيب المثالي، ونجح دياب في توصيل معاني الشبع بطريقة نطقه للكلمات التي تفوح منها رائحة منطق "المفروغ منه" أو بالعامية "هوده اللي عندي وهو ده اللي عايشه"، فاستحقت بشدة أن تكون أكثر الأغاني واقعية في الألبوم.

"عينى وأنا شايفه" وضع فيها دياب خلاصة وعصارة خبراته الطويلة ورؤيته الفنية السلسة ونجح حسن الشافعي أن يترجمها في توزيع متميز يجعلك تعيش الأغنية وتتذوقها ولا تمل سماعها .. نجح في استغلال الآلات الموسيقية بـ "ريتم" سريع مستغلاً طبقة صوت دياب القوية وخاصة في كوبليه " ده حبيب قلبى انا .. يرتاح واتعب انا .. " او "ده حبيب قلبى انا .. فداه"

حلوة الايام

أغنية "حلوة الأيام" سجل بها دياب حالة غنائية جديدة، بموسيقى عالمية وايقاعات اسبانية نادراً ما يستخدمها مطرب عربي وإن استخدمها فبشكل سطحي في أغانيه.

الأغنية كاملة الأوصاف وتعد من أبرز أغاني الألبوم، تتميز بكلمات رائعة كتبها خالد تاج الدين وهو ما دفع دياب إلى تلحينها بنفسه ويضع عليه بصمته ممتزجة بتوزيع الشافعي الرائع واستخدام إيقاع التكنو في جعل المستمع يعيش الأغنية وقلبه يرقص من الفرحة بسبب جوها المبهج المستمدة من كلمات المبدع خالد تاج الدين.

ولا شك أن أول ما يجعل المستمع يشعر أن الأغنية بها شيئ جديد هو "دخلة" الجيتار العالية المصاحب للدرامز واعتقد أن الشافعي في هذه الأغنية قد وصل إلى قمة النضج الفني في التوزيع الموسيقي وهو الأمر الذي استغله عمرو دياب أروع استغلال فبدأ الأغنية بـ "تون" مرتفع قليلأ أخذ في التصاعد تأكيداً على حقيقة الكلمات التي يتغنى بها، ولا يمكن أيضاً أن نغفل دور البيانو في نهاية الأغنية والذي كان له وقع السحر وهو يتفاعل ويعلو ويهبط متزامنا مع الدرامز في جو تشعر فيه بتناغم شديد بين الآت الموسيقية .. ومرة أخرى يؤكد دياب على موهبته في التحلين ..اوعدنى هاتفضل طول العمر فى دنيايا .. دى حياتى عايشها فى جنة طول ما أنت معايا .. من أول مرة قابلتك وعرفتك فيها ولاقيت الدنيا الحلوة اللى انا بحلم بيها


طمني

أغنية "طمني" كانت بمثابة عودة قوية لدياب القديم بحالته الشقية والحيوية المحيطة بصوته وأغانيه كلمات بسيطة وسهلة التعبير من خالد تاج الدين.

وتعتبرالأغنية رسالة غرام يرسلها العاشق الولهان إلى محبوبته التي تدرك مدى عمق مشاعر وإخلاص الحبيب وحرصه أن تتوج قصة حبهما في النهاية "طمنى .. امتى تقرب مني .. دا انا عاشق مستني .. واقف في مكاني .. وبنادي عليك" .. ورغم وجود تشابه بين رتم "طمني" وأغنية "انت الغالي" إلا أن الجمل اللحنية مختلفة وربما أكثر تميزاً في "طمني".

مالك

أغنية ليست بجديدة على جمهور دياب ومتابعيه، فقد غناها الهضبة في إحدى حفلاته منذ عدة سنوات، وغناها مرة أخرى في حفل مارينا العام السابق، ولعل ما يجعل الأغنية خفيفة على آذان مستمعي دياب، هو شعورهم بأن الأغنية تشبه" كان طيب" و "معاك بجد" ومما يضاعف من الإحساس بالأغنية استخدام رتم المقسوم كما لعبت الفيولينا دوراً هاماً خاصة في ايصال معني كلام الاغنية خاصة مع طبقة دياب المميزة وحديث لمحبوبه الذي هجره من قبل ولم يتخلص بعد من جراح الفراق.

الأغنية تحمل معنى الاستهزاء بحبيب غادر، ونجح دياب في أن يظهر روح التشفي فيها بوضوح ليرسل رسالة للحبيب مفادها أنه لم يخسر شيئاً من تركه له وإنما العكس هو الصحيح بدليل سؤاله المستمر عنه رغم ارتباطه بحب آخر "مش خلاص حبيت ناس بقيت معاهم جاى بتسأل ليه عنى من وراهم ".

مرة أخرى يعود أيمن بهجت قمر بتلك الروح الفكاهية التي تجعلك تكاد تضحك وانت تكاد ترى ذلك الحبيب الذي رغم ابتعاده إلا أنه لا يزال يتجسس "من بعيد لبعيد" على حبيبه الأول ساعد على إضفاء تلك الروح أداء عمرو الرائع والتلقائي للكلمات.

وحياتي خليكي

اغنية رومانسية .. بل حالة حزينة إلا أنها لم تحظ بنجاح بقية أغنيات الألبوم بسبب توزيعها الذي اعترض عليه البعض، من غير المعتادين على حالات الملحن عمرو طنطاوي، حيث يفاجأ المستمع بأن intro الأغنية منخفض ال tone، وربما تشعر بأن الأغنية كلها بكلماتها وألحانها خارج سياق الألبوم ككل، وربما هذا ما منحها تميزاً واختلافاً وتشعر فيها أيضاً بأجواء الجاز التي تشعرك وكأنك في جو خيالي خاصة مع صوت عمرو وهو يطيل في غناء كلمة "نهار" فتشعر معه بمدى طول عذاب وشقاء هذا المحب الذي يرجو من محبوبه عدم الابتعاد عنه .

لا شك أن الشافعي وعمرو طنطاوي والمؤلف عبد المنعم طه قد عملوا معاً بتناغم كبير حتى تخرج الأغنية بهذه الصورة الرائعة .

آه من الفراق

غناها دياب من قبل في صيف 2008 فى حفلة سوريا، ثم غناها مرة أخرى في حفل مارينا، وكان لها نصيباً لا بأس به من النجاح حين صدور الألبوم بسبب أن لحنها لعمرو دياب نفسه، واهتم بوترياتها الكثيرة وروحها الشرقية في التوزيع.

الأغنية احدى الروائع بل ربما أروع أغنية على الإطلاق في ألبوم دياب وهي تنتمي إلى نوعية أغاني الحالة التي يتميز بها الشاعر الغنائي الرائع بهاء الدين محمد والتي سبق وأن جسدها من قبل في أغنية "ضحكت " في ألبوم "الليلا دي" والتي لحنها أيضاً دياب في ألبومه السابق لذا أعاد التجربة نفسها لتشكل من جديد أغنية الصدمة التي أوقعت مستمعي الألبوم في حالة وجدانية خاصة حيث تعايشوا مع الكلمات وتفاعلوا مع الألحان ليتصوروا الأغنية في أحلامهم.

وينجح دياب مجدداً بطبقة صوته الرخيمة في أن يأخذالمستمع إلى عالم آخر خاصة وأنه يتطرق إلى تعبير أو حالة شائعة بين من انتهت او شارفت علاقة الحب بينهما على الانتهاء بالقول "خلينا أصحاب أحسن " ليروي بهاء الدين محمد لنا قصة حبيبين اتفقا على أن يكونا أصدقاء ولكنهما لم يفلحا في تنفيذ ذلك، فالحب بينهما لم يمت ولم يستطعا أن يتأقلما على الوضع الجديد، فالصداقة من الممكن أن تتحول إلى حب ولكن من الصعب أن يحدث العكس.

وتظهر تلك المشاعر الجياشة لدى الطرفين وهما يحاولان إخفاءها بداخلهما "وافقته غصب عنى . ووافقني غصب عنه .. مابانش ضعف منى . ومابانش ضعف منه" وهو شعور الحبيبين لحظة الفراق والتي يصبح فيها العناد هو الحاكم بأمره ويتم تنحية العواطف جانباً وهو ما نجح الرائع بهاء الدين محمد في توضحيه أكثر بقوله "ومشينا وكل واحد راضى بالاتفــاق .. وبان حزنه كله وضعفه لما فاق" وقتها يتحول العناد والشعور بالرضا على القرار إلى حسرة وندم بعد أن فترة حيث يتأكد لكل طرف انه كان غائبا عن الوعي..

ويواصل بهاء الدين محمد العزف بالكلمات قائلا " ويا عينى عاللى كان بيحب التانى اكتر .. بيهرب من المكان وبيبقا عذابه اكبر .. وياعينى على اللقا من غير غيرة وعتاب .. ده مافيش بين الصحاب غيرة وعتاب" وهي جمل توضح تغير العلاقة والفرق الشاسع بين الأصدقاء والأحباء فالحبيب صديق فلا يصبح من حقه الغيرة على حبيبه الضائع الماضي، ووقتها يتحول الحب والغيرة إلى كتمان للمشاعر وهو قمة العذاب .

الكوبليه الذي تفوق فيه بهاء الدين محمد ونجح دياب في أن يسبح معه في الكلمات الذي استطعمها بشدة جاءت في " دلوقتى لقانا هادى . قــال يعنى شوقنا غايب .. ويبان كلامنا عادى . مع انه كلام حبايب .. وان شوفته ويا غيرى . يطول فى السلام وشافنى شايفه يعند ويطول فى الكلام " موقف يتكرر كثيرا بين الأحباب الذين يحاولون أن يصبحوا أصدقاء حيث يختبر من فترة لأخرى كل طرف مشاعر الآخر وهل لا يزال يحبه أم لا، خاصة عندما يشعر بأن نظرات عينيه لا تزال تتابعه لذا جاءت كلمات بهاء الدين تشعر فيها بوجع فراق الطرفين ونجح في اختيار العنوان وهو تعبير عن اللوعة الشديدة.

وفي الحقيقة فإننا يمكننا أن نتحدث عن أداء عمرو لهذه الأغنية تحديداً بأضعاف ما تحدثنا عن الكلمات الرائعة لبهاء الدين محمد خصوصاً إذا عملنا ان الأغنية من ألحان عمرو دياب والذى استطاع بموهبة فذة صوتاً ولحناً أن يجعلنا نشعر بالتجربة الشعرية العميقة لشاعر رائع وساهمت الكلمات والألحان في جعل المستمع يرى شخوص الأغنية أمامه،ولا أدرى لماذا تذكرت وأنا اسمتع إلى هذه الأغنية رائعة محمد عبد الوهاب عبد الحليم حافظ والشاعر الرقيق حسين السيد كما وصفه عبد الحليم "فاتت جنبنا" حيث ترى حواراً في غاية الروعة من خلال الكلمات والألحان بين أبطال الأغنية.

اعتقد أن هذه الأغنية جمعت بين القمم .. قمة الروعة في الكلمات .. قمة الروعة في الألحان .. قمة الروعة في الأداء .. قمة الروعة في التوزيع.

بعدت ليه

طرحها دياب في الألبوم بتوزيع مختلف عن النسخة المسربة من شهور، وهي أغنية ذات معاني عميقة تتناول حالة الأسر التي تصيب الحبيب، فيرفض التأقلم والانسجام مع أي علاقات جديدة، تاركاً إخلاصه يقود قلبه، وحاصراً راحته في قصة حبه المفضلة التي عاند قلبه من بعدها حتى لا يشعر بنفس الحب والاخلاص مع حبيب جديد. ولعل المعنى المختلف في أغنية "بعدت ليه" هو معنى الاخلاص الذي ما أن يغني له مطرب، حتى يضمن نجاح الأغنية مهما كانت موسيقاها أو حالتها، فالغناء عن الاخلاص فقط جاذب لأي مستمع عاطفي، وما جعل نجاح دياب مضاعفاً في تلك الأغنية، كان لحن خالد عز الذي يحفظ قالب دياب القديم، وقدمه في ذلك الإطار، بدفئه المشهور، وواقعيته الفريدة.

الخلاصة :

نجح دياب في أن يقدم درساً في كيفية تحقيق الرؤية الفنية وذلك من حيث ترتيب الأغاني والتي تجعل المستمع يعيش جواً نفسيا ووجدانياً واحداً يخرج من حالة شعورية ليدخله دياب في آخري ليؤكد دياب كعادته أن الغناء "وياه " شكل تاني .

إنه ألبوم ناجح بكل المقاييس


اشترك الان معنا ليصلك جديدنا يوميا عبر الايميل

0 comments:

Blog Archive